موضوعات حديثة
  • مساواة الرجال والنساء

    عندما تحدث حضرة عبد البهاء أثناء أسفاره في أوروپا وأمريكا وكندا من عام ١٩١٠ إلى ١٩١٣عن المشاكل والتحديات التي يجب على البشرية حلّها قبل أن تأمل في تحقيق الاستقرار والسلام في العالم، ذكر حضرته مشكلة المساواة بين الرجال والنساء التي تمثل في كثير من المجتمعات أزمات تبلغ حدتها إلى درجة تنذر بتصدع الأسرة وبالتالي تهديداً بانهيار كيانها الاجتماعي.

  • التقاليد خلاف الحقيقة

    معرفة الحقيقة المتجددة بالفيض الإلهي الدائم هي غاية الأديان ولا يجوز لمجيئها المتدرج وتناسبها مع قدرات الوعي الإنساني أن تسبب الخلاف والعراك بين المجتمعات البشرية.

  • الحركة دليل الحياة

    عاد حضرة عبد البهاء في شهر ديسمبر / كانون أول ١٩١١ من جولته في لندن وپاريس لقضاء فصل الشتاء في مدينة الأسكندرية والإعداد لسفره في العام التالي الى أمريكا وكندا. واستمر وفود الزائرين والمستفسرين إلى منزله طوال ذلك الشتاء حتى إذا ما حلّ الاعتدال الربيعي كان على استعداد لرحلته، فاستقل حضرته ومرافقيه يوم ٢٥ مارس/آزار […]

  • عودة ربيع الرّوح

    قضى حضرة عبد البهاء شهري أكتوبر/تشرين الأول، ونوفمبر/تشرين الثاني ١٩١١ في باريس حيث استمتع أهلها بأحدايثه العامة يومياً، وناقش فيها موضوعات شتى تدور حول المبادئ التي أعلنها حضرة بهاء الله. فتحدث في بداية زيارته هذه يوم ١٥ أكتوبر/تشرين أول ١٩١١عن الدورات الروحانية التي توازي من حيث ضرورتها وانتظامها دورات فصول السنة، ثم تحدث عند نهاية […]

  • الحبّ العميم

    تناول حضرة عبد البهاء أثناء زيارته لمدينة پاريس موضوع الروح في عدد من أحاديثه، سواء من حيث طبيعتها الملكوتية أو من حيث حيوية آثارها في الحياة المادية باعتبارها العامل الرئيس في جمع البشرية في اتحاد إنساني ساهمت كل الأديان السابقة في التمهيد لتحقيقه في هذا العصر الأنور.

موضوعات أخرى بخصوص مئويّة أسفار عبد البهاء >
مئويّة أسفار عبد البهاء

نداء وحدة العالم الإنساني يعلو في عالم منقسم


“كان نور الهداية الإلهية في كل رسالة سماوية مسلطاً على مبدأ أساسي بعينه
في هذا الدور البديع والقرن الجليل أساس دين الله
والسّمة المميزة لشريعته هو الإقرار بوحدة العالم الإنساني“

                         حضرة عبد اليهاء في لندن بإذن من الخدمات الإعلامية للعالم البهائي



بعد وصول حضرة عبد البهاء إلى مدينة لندن في اليوم الرابع من سبتمبر ١٩١١ قادماً من تونون لي بان، بادر الأب ر. ج. كامبل راعي كنيسة سيتي تمپل إلى دعوته ليتحدث إلى أعضاء هذه الكنيسة في يوم ٩ سبتمبر . وتكرم حضرته بقبول هذه الدعوة. وفي اجتماع حاشد ألقى حضرته الكلمة التالية:

«أيها الجمع المحترم وملتمس طريق الله،
الحمد لله، لقد أشرق نور الحقيقة وهبّ نسيم الرّوض الإلهيّ وارتفع نداء الملكوت في جميع الأقاليم، ونفخت نفثات الرّوح القدس في هويّة القلوب فوهبت لها الحياة الأبديّة. ففي هذا القرن البديع تنوّر الشّرق، وتعطّر الغرب، وتعنبرت مشام الرّوحانيّين، وماج بحر وحدة العالم الإنسانيّ، وارتفع علم الرّوح القدس، وإنّ كلّ إنسان منصف ليشهد بأن هذا اليوم لهو يوم بديع، وأنّ هذا العصر لهو عصر الله العزيز، وعما قريب يصبح العالم جنّة عليا.

إنّ هذا اليوم هو يوم وحدة العالم البشري واتّحاد جميع الملل. في الماضي كانت التّعصبات سبباً للجهالة وأساساً لتنازع البشر، ثمّ جاء هذا اليوم الظّافر بعناية الله القادر، وعمّا قريب تتموّج وحدة العالم الإنسانيّ في قطب الآفاق، وينقطع الجدال ويزول النّزاع، ويتنفّس صبح الصّلح الأكبر، ويتحوّل العالم إلى عالم جديد، ويصبح جميع البشر إخواناً، وتصير كافة الملل رايات لله الأكبر الجليل.

إنّ النّزاع وسفك الدّماء من خواص عالم الحيوان، أمّا الصّلح والصّلاح فمن مواهب عالم الإنسان. ولقد قال حضرة بهاء الله: العدل والإنصاف حياة العالم. فالحمد لله أن علم العدل مرتفع في هذه الرّبوع والمساواة بين البشر منتشرة وكذلك الحريّة والرّاحة والأمن والسّعادة. إنّ الله واحد والجنس البشريّ واحد وأساس أديان الله واحد وحقيقة الرّبوبيّة محبّة.

فيا أيها الأحباء، أبذلوا قصارى الجهد حتّى يتعانق الشّرق والغرب كما يتعانق العاشقان.»*1*

بتلك الكلمات افتتح حضرة عبد البهاء باكورة أحاديثه في مدينة لندن، منوهاً أن إحدى غايات أحاديثه هي إعلان وشرح ونشر مبدأ وحدة العالم الإنساني، ذلك المبدأ الجديد الذي أعلنه حضرة بهاء الله لأول مرة في رسالته إلى الملكة ڤيكتوريا في عام ١٨٦٨ في معرض مطالبته الملوك بالتشاور فيما بينهم لإصلاح العالم وحثهم على العمل لتحقيق وحدة سكان الأرض.وقد نوّه حضرة عبد البهاء إلى هذا المبدأ النبيل على أنه المحور الذي تدور حوله جميع تعاليم رسالة حضرة بهاء الله ووصفه بهدفها الرئيس بلغة جازمة: «كان نور الهداية الإلهية في كل رسالة سماوية مسلطاً على مبدأ أساسي بعينه… في هذا الدور البديع والقرن الجليل أساس دين الله والسّمة المميزة لشريعته هو الإقرار بوحدة بني الإنسان » (مترجم)*2*.

وقد أفصح خطاب عبد البهاء المذكور – على الرغم من اقتضابه – عن عدة أمور ذات أهمية بالغة وفي صميم مبدأ اتحاد البشر، فخطابه يبيّن، في المرتبة الأولى، أنّ أهداف الرسالات السماوية، رغم بعض الاختلاف في ظاهر أحكامها، لم تكن مقاصدها متباينة ولا غاياتها عشوائية، ولا كانت تعاليمها متفرقة بمعزل عن بعضها البعض، وإنما جمع بين كل الأديان خيط من نور الهداية المشعة من كلماتها حاملاً رسالة إلهية واحدة تهيئ مادياً وفكرياً وروحانياً لتوحيد البشرية على مراحل متدرجة تصل بهم في الوقت المحدود إلى درجة من النضج يصبح الدين معها جامعاً للبشر ولا يُرى في ظله الظليل إلاّ التجرد من كل خصوصية تحول من دون تعميم المحبة الشاملة للناس جميعاً وتحقيق سلام عام في ظل الإيمان بالتوحيد.

Comments are closed.